المواطنون
Tourism
السياحة
المستثمرون
أرشيف الأخبار 2018يونيو
أرشيف سبتمبر2018
أرشيف شهرفبراير 2018
أرشيف فبراير2017
أرشيف نوفمبر2017

 

الآثار الرومانية واليونانية

قصر قارون "ديونسياس"

أطلال كرانيس بكوم أوشيم

يقع على الطرف الجنوبي الغربي لبحيرة قارون على بعد 50 كم من مدينة الفيوم، ولا يزال محتفظاً بجميع تفاصيله وشكله العام ويزين مدخله قرص الشمس كما تزين مداخله رسوم بارزة. يعد القصر من بقايا مدينة ديونسياس التي تأسست في القرن الثالث، وازدهرت في العصر الروماني.

مدينة كرانيس

تقع بمنطقة كوم أوشيم حالياً على طريق الفيوم القاهرة الصحراوي على بعد 33 كم من الفيوم و109 كم من القاهرة. يرجع تاريخ المدينة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتضم بقايا معبدين كانا مكرسين لعبادة الإله سوبك (التمساح) إله المنطقة، كما تضم حمام روماني ومجموعة من المنازل.

أم البريجات "تبتونس"

هي أطلال لمدينة تبتونس الرومانية. تقع على بعد 30 كم جنوب غرب الفيوم بالقرب من قرية قصر الباسل، وكانت قديماً تطل على شاطئ بحيرة موريس القديمة "بحيرة قارون" وكان بها معبد خلال عهد الأسرة الثانية عشر إلا أنها ازدهرت في العصر اليوناني وحالياً يوجد بها معبد وبقايا المدينة الرومانية.

مدينة ديمية السباع "سكنوبايوس"

هي عبارة عن آثار لأطلال مدينة يونانية قديمة تقع على بعد 3 كم شمال بحيرة قارون، كان يبدأ منها سير القوافل المتجهة إلى الجنوب وواحات الصحراء، وبها آثار معبد صغير من الحجر المربع ولا تزال أسوا حوائط المدينة قائم حتى الآن.

أخرى

  • قلعة دقلاطيان: تعد بقايا القلعة من أطلال مدينة ديونسياس التي تأسست في القرن الثالث.
  • بطن إهريت: هي أطلال قرية شمال غرب الفيوم أنشئت في العصر البطلمي وعثر فيها على نقوش وبرديات.
  • مدينة أم الأتل "باكخياس": أم الأتل هي أطلال مدينة باكخياس الرومانية القديمة وكانت مركزاً للوحي، وبها معبد مبنى بالطوب اللبن ومجموعه من المنازل، وتقع على بعد 8 كم شرق مدينة كرانيس
  • مدينة فيلادلفيا: هي أطلال مدينة فيلادلفيا التي أنشئت في القرن الثالث قبل الميلاد، وذكرت البرديات اليونانية أنها كانت مركزاً للوحي للآلهة آمون وإيزيس وتضم آثار بعض الضيع اليونانية مثل أبولونيوس.
  • مدينتي ثيودلفيا وإيهمريا: هي آثار لأطلال مدينتين من المدن اليونانية القديمة بالفيوم.

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع
 

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري